فتاوى كبار العلماء من السلف والمعاصرين فى اباحة الموسيقى والغناء مع ذكر المصدر




لمن اراد بحث اباحة المعازف كاملا هنا (تحقيق شامل لكل الادلة ) بنظرات جديدة

 بداية نجب ان ننبه ان مسالة المعازف من المسائل المختلف فيها ولايوجد بها اجماع ومن ادعى الاجماع فقوله مردود عليه بنقل الخلاف
فإبن حجر العسقلاني رحمه الله (ت 852 ) قد أثبت الخلاف في الموسيقى وانه لا اجماع فقال في فتح الباري :
 (وأما الآلات فسيأتي الكلام على إختلاف العلماء فيها عند الكلام على حديث المعازف في تاب الأشربة, وقد حكى قوم الإجماع على تحريمها وحكى بعضهم عكسه) إنتهى

أي أن هناك من حكى الإجماع على إباحتها في مقابل من حكى الإجماع على تحريمها أو عدم وجود الإجماع وهذا نص واضح صريح من واحد من اهم علماء المسلمين عاش في القرنين الثامن والتاسع الهجري في إثبات الخلاف وهو كاف لحسم الأمر وإثبات أنها مسألة خلافية يترجح فيها الصواب من خلال مراجعة الأدلة

فتاوى كبار العلماء من السلف والمعاصرين  فى اباحة الموسيقى والغناء مع ذكر المصدر



اولاسنبداء بالعلماء المعاصرين ثم السلف

اولا المعاصرين


د. نصر فريد واصل حفظه الله : 

(الاستماع إلى الأغاني والموسيقى ليس مُباحًا على إطلاقه ولا مُحَرَّمًا على إطلاقه، فإنْ كان الغناء بألفاظ حسنة، وله معانٍ شريفة وأهداف كريمة،

 ويُؤَدَّى بطريقة لا تتنافى مع مكارم الأخلاق، ولا يشغل الإنسان عن أداء ما كلَّفه الله تعالى به، ويقصد الترويح عن النفس فلا بأس به، وإن كان مشتملاً على لفظ الجلالة أو أية صفة من صفات الله تعالى.أما إذا كان غير ذلك فإنه يَحْرُم الاستماع إليه)إنتهى

المصدر (فتوى له و منشورة على موقع إسلام اونلاين بتاريخ 30 يوليو 2001) وموجودة على موقع إخوان دوت نت.

الشيخ السيد سابق رحمه الله :(صاحب كتاب فقه السنة ) 
(الغناء في مواضعه جائز , والذي يقصد به فائدة مباحة حلال وسماعه مباح , وبهذا يكون منفعة شرعية يجوز بيع آلته وشرائها لأنها متقومة) إنتهى 

المصدر ( كتاب فقه السنة -الجزء الثالث ص217-باب البيع-بيع آلات الغناء-المكتبة العصرية 2002م) 

د.عبدالله سمك حفظه الله
: (لامانع من الموسيقى في الأغاني الدينية ،على الصحيح من أقوال أهل العلم والمسألة فيها خلاف كبير...) 

المصدر عدد من الفتاوى بنفس المضمون منها فتواه المنشورة في القسم الديني بموقع مصراوي يوم الخميس 27 مايو2010

الشيخ الدكتور سلمان بن فهد العودة
:(مسألة حكم الغناء والمعازف من المسائل الفرعية التي وقع فيها خلاف بين الفقهاء ...وهذا ينسحب من باب أولى على الأناشيد الإسلامية التي تصحبها الإيقاعات الموسيقية, فهي من المسائل التي يسوغ فيها الخلاف وليست من الاصول التي يناط بها الولاء والبراء فلاينبغي الإيغال فيها لتصبحهم الشباب وحديثهم في المجالس والمنتديات وكأنه لامشكلة لدينا اليوم سوى منعها أو إباحتها كما لايسوغ أن تكون سببا للفرقة وإختلاف القلوب بل الواجب أن يبقى للنفوس صفائها وللصدور سلامتها, وتبقى المودة والالفة بين المسلمين حتى لو إختلفوا في ذلك) إنتهى
المكتب العلمي بمؤسسة الإسلام اليوم_القصيم _16-6-1428هجري

فضيلة الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله : 
(فصلنا القول في سماع آلات الملاهي تفصيلاً فذكرنا أحاديث الحظر التي يستدل بها المحرمون مع تخريجها ، وأدلة الإباحة مع تخريجها ، وخلاف العلماء في الغناء والمعازف(آلات الطرب) وأدلتهم. ثم بحثنا في السماع من جهة القياس الفقهي ومن جهات أخرى ، وكان حاصل الجواب:-إنه لم يرد نص في الكتاب ولا في السنة في تحريم سماع الغناء وآلات اللهو يحتج به . -ورد في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم وكبار أصحابه سمعوا أصوات الجواري والدفوف بلا نكير . - الأصل في الأشياء الإباحة . - ورد نص القرآن بإحلال الطيبات والزينة وتحريم الخبائث . -لم يرد نص –صريح - عن الأئمة الأربعة في تحريم سماع الآلات . -كل ضار في الدين والعقل أو النفس أو المال أو العرض ، فهو من المحرم ولا محرم غير ضار . -من يعلم أو يظن أن السماع يغريه بمحرم حرم عليه . -إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه .-إن تتبع الرخص والإسراف فيها مذموم شرعًا وعقلاً .-إذا وصل الإسراف في اللهو المباح إلى حد التشبه بالفساق ، كان مكروهًا أو محرمًا .والله اعلم )
المصدر كتاب فتاوى الشيخ الامام محمد رشيد رضا

الشيخ العلامة يوسف القرضاوى اباحها بشكل صريح وهو امر مشهور عنه لا احتاج الى ذكر كلامه وليرجع الى كتاب (فتاوى معاصرة) الجزء الثاني وفي فصل كامل في كتابه (ملامح المجتمع الإسلامي) ورسالته المستقلة (الإسلام والفن) وأخيرا كتابه الماتع (فقه الغناء والموسيقى) كل هذه كتب اباح فيها العلامة القرضاوى الموسيقى وليرجع الى موقعه الرسمى على النت وهذا رابط لمحاضرة له 
http://www.youtube.com/watch?v=nLLP9eSUr1M

الدكتور محمد عمارة وقد الف كتاب مستقل فى الموسيقى والغناء بعنوان( الغناء والموسيقى حلال ام حرام ) والكتاب موجود فى النت بفضل الله يمكن تحميله من مكتبة المصطفى الالكترونية وفيه رد مفصل على ادلة المحرمين

الامام العلامة على جمعة مفتى الديار صرح بانه لايصح فى تحريم المعازف حديث انظر كتابه (البيان لما يشغل الاذهان الجزء الاول ) فتوى حكم الموسيقى الفتوى برقم 94 صفحة 244 والكتاب موجود على موقع الرسمي للشيخ على جمعة

علامة المغرب الشيخ فريد الانصارى 
له محاضرة قيمة في هذا الباب يخلص فيها أن مسألة الموسيقى من المسكوت عنه في الشرع لادليل على تحريمه في الكتاب او السنة فهو عفو مباح ويحرم فقط لمقصد إستخدامه وقد كانت الموسيقى وآلاتها معروفة منذ الجاهلية وقبل الإسلام فهاهو الاعشى يلقب (بصناجة العرب) وهي مماعمت به البلوى فهل يعقل في مسألة هذا حالها ولا يوجد نص صريح صحيح عن التحريم فيها؟! فحتى حديث المعازف ظني الدلالة وهو في باب الفتن وليس التشريع وما كان الله سبحانه لينسى فلاتقدم اقوال الرجال على الكتاب والسنة فنحن نتعبد الله بمايريد وليس بما نريد ولا يعني هذا الاسراف وتضييع الاوقات الذي يؤدي إلى الغفلة والإعراض عن ذكر الله وهجر القرآن ويوصم صاحبه بالسفه ونقص المروءة.

المصدر رابط المحاضرة 
http://www.youtube.com/watch?v=-tXveQBu2l8


الشيخ حسن العطار  (شيخ ومدير الازهر فى القرن الثالث عشر وكان ذا ولع بالغناء)  قال فى بعض مؤلفاته من لم يتاثر برقيق الاشعار تتلى بلسان الاوتار على شطوط الانهار  فى ظلال الاشجار فذلك جلف الطبع حمار

المصدر كتاب فتاوى الامام محمد شلتوت ص 414



الامام محمد شلتوت قال فسماع الالات ذات النغمات لايمكن ان يحرم باعتباره صوت الة او صوت انسان وانما يحرم اذا استعين به على محرم او الهى عن واجب
المصدر نفس المصدر السابق كتاب فتاوى محمد شلتوت ص414


الامام محمد الغزالى المصرى قال هناك اغان اثمة وهناك اغان سليمة شريفة المعنى قد تكون عاطفية او دينية وقد تكون عسكرية تتجاوب النفوس معها وقد صرح انه يستمع لاغانى عبد الوهاب وقد اخذ انتقادات كثيرة من بعض المتشددين على ذلك
المصدر كتاب السنة النبوية بين اهل الفقه واهل الحديث ص70



الشيخ على طنطاوى رحمه الله شيخ الازهر سابقا
قال ليس الغناء والموسيقى مما  استقبحه الشرع لذاته لكن يطراء عليهما التحريم   فى حالات
المصدر  كتاب فتاوى الشيخ على طنطاوى ص78






الشيخ العلامة عطية صقر (رحمه الله ) (والذى شهد له السلفيين والمتشددين بالعلم على قنواتهم



هل تسقط عدالة وشهادة من احترف الموسيقى؟ 
دار الإفتاء بالأزهر 
25 / October / 2000 تاريخ الفتوى 
25 / October / 2000 تاريخ الإجابة 
الإجابة
يشترط فى الشاهد أن يكون عدلاً - لقوله تعالى { وأشهدوا ذوى عدل منكم } والمقصود بالعدالة - هو العدالة الظاهرة، لأن الأصل فى المسلم أن يكون عدلاً . 
قال صلى الله عليه وسلم:( المسلمون عدول بعضهم على بعض إلا محدودًا فى قذف . ) 
واحتراف المسئول عنه للموسيقى لا يسقط عدالته ولا يسلبه أهلية الشهادة . 
إذ أن الموسيقى لا يكون لها تأثير على قبول الشهادة، والعرف له أثره فى مثل هذا الاعتبار، إذ لم يرد من الشارع نص خاص يجعل احتراف الموسيقى أو تعلمها أو تعليمها منافيًا للعدالة مادام لم يصحبها منكر، أو لم تؤدّ إلى منكر أو محرّم . 
والله سبحانه وتعالى أعلم 
الابتهالات
الشيخ عطية صقر

لجنة الإفتاء التابعة لوزارة الأوقاف في الكويت 
22 / May / 2001 تاريخ الفتوى 
22 / May / 2001 تاريخ الإجابة 
ما هو الحكم في استخدام آلات الموسيقى النحاسية في المناسبات الكشفية؟ 
الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله 
اختلفت أقوال العلماء حول المعازف (الآلات الموسيقية) كما يلي: 
1. المتشدّدون يعتبرون التحريم هو الأصل، ولا يبيحون إلاّ بعض الآلات وفي حالات معينة. 
2. المبيحون على الإطلاق يعتبرون الأصل هو الإباحة، ويحصرون التحريم في ظروف معيّنة. 
وهذا الخلاف ناتج عن اختلاف الأحاديث الواردة في هذا الموضوع. 
والذي أراه: 
أن الموسيقى ـ وكذلك الغناء ـ تكون حرامًاً مطلقًاً إذا صاحبها كشف للعورة، أو للزينة المحرّم إظهارها، أو رقص ماجن مختلط، أو إثارة للشهوات المحرّمة، أو إلهاء عن واجب شرعي، أو أي حرام آخر.فإذا خلت من هذه الأمور تكون مباحة إن شاء الله. 
وبناءًً على ذلك أرى أن استخدام آلات الموسيقى النحاسية في مناسبات الكشّافة يمكن أن تكون مباحة إذا خلت من الأسباب المحرّمة المشار إليها. 
وقد أفتت لجنة الإفتاء التابعة لوزارة الأوقاف في الكويت، باعتبار (موسيقى الجيش لا بأس بها لأنها تثير الحماسة في نفوس الجنود) . وقد تكون موسيقى الكشافة مشابهة لذلك. 
والله أعلم
 


وانظر كتاب س وج للمراة المسلمة  الجزء الاول  للعلامة عطية صقر

العلامة خالد الجندى
المصدر خطبةصوت وصورة يصرح فيها بابحة المعازف
رابط الخطبة
خطبة رائعة للعلامة خالد الجندى يرد على من يحرم الموسيقى والغناء بشكل رائع ومختصر

العلامة الدكتور سعد الدين الهلالى
 المصدرخطبة  صوت  وصورة يصرح فيها باباحة المعازف
رابط الخطبة




العلامة اسامة القوصي
المصدرخطبة  صوت  وصورة يصرح فيها باباحة المعازف
رابط الخطبة



 وكذلك من المعاصرين العلامة  صيرى عبد الرؤوف والدكتورة سعاد  صالح وامنة نصير
المصدرحلقات  عما يتسألون مع المذيع احمد عبدين





ثانيا علماء السلف الصالح

-      الإمام محمد بن علي الشوكاني (ت 1250 هـ)
نشأ بصنعاء باليمن وكان إمام مجتهدا علما, خلع ربقة التقليد ونبذه وإنتصر للسنة وقارع مخالفيه بالكتاب والسنة بلا مذهبية أو تعصب فكان من أعلام عصره الذين تركو إرثا علميا معتبرا حتى يومنا هذا ومن أشهر مؤلفاته (نيل الاوطار) و (إرشاد الفحول لتحقيق الحق من علم الاصول) والإمام له رسالة مخصوصة في مبحثنا عنوانها (إبطال دعوى الإجماع على تحريم مطلق السماع) و يقول فيها:
( إذا تقرر هذا تبين للمنصف العارف بكيفية الاستدلال العام بصفة المناظرة والجدال : أن السماع بآلة وغيرها من مواطن الخلاف بين أئمة العلم ومن المسائل التي لا ينبغي التشديد في النكير على فاعلها. وهذا هو الغرض الذي حملنا على جمع هذه الرسالة , لأن في الناس من يوهم لقلة عرفانه بعلوم الإستدلال , وتعطل جرابه عن الدراية بالأقوال : أن تحريم الغناء بالآلة وغيرها من القطعيات المجمع على تحريمها. وقد علمت أن هذه فرية مافيها مرية , وجهالة بلا محالة , وقصر باع بغير نزاع) إنتهى
وعاش رحمه الله في القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجري

-      الفقيه الشافعي كمال الدين  جعفر بن ثعلب الأدفوي (ت 748 هـ)
الفقيه والمؤرخ الشافعي ,درس في قوص التي كانت تعد أكبر مدرسة إسلامية في صعيد مصر, ثم إنتقل إلى القاهرة لتلقي العلم على كثير من العلماء والمشايخ مثل بدر الدين بن جماعة وأبو حيان الغرناطي وغيرهم. ومن أشهر مؤلفاته (فرائد الفوائد ومقاصد القواعد) في علم الفرائض و (الطالع السعيد الجامع أسماء نجباء الصعيد). توفي رحمه الله بعد عودته من الحج سنة748 هجري
له مؤلف شهير في إباحة السماع بالآت بعنوان (الإمتاع في أحكام السماع) ومنه نسخة في دار الكتب المصرية وأخرى في مكتبة الأزهر يوجد نسخة ميكروفيلمية من مجموعة الاسكوربال بمكتبة الاسكندرية.
وعاش رحمه الله في القرنين السابع والثامن الهجري
-      العلامة الإمام إبن دقيق العيد (ت 702 هـ)
هو محمد بن على بن وهب القشيري القوصي, أبو الفتح تقي الدين ابن دقيق العيد الملقب بمجدد المئة السابعة وقد قال السبكي (ولم ندرك احدا من مشايخنا يختلف في ان ابن دقيق العيد هو العالم المبعوث على رأس السبعمائة المشار اليه في الحديث المصطفوي النبوي صلى الله على قائله وسلم وانه استاذ زمانه علما ودينا)، وهو عالم فذ جمع بين فقهي الإمامين مالك والشافعي , درس بقوص والقاهرة ومن أهم شيوخه والده الذي أخذ عنه الحديث والعزبن عبدالسلام الذي لازمه حتى وفاته, ومن مؤلفاته (كتاب الإلمام في الاحكام) الجامع لأحاديث الأحكام و(الإقتراح في معرفة الحديث), وله مؤلف إسمه (إقناص السوانح)فيه مسائل مختلفة منها السماع وليس متداولا ولكن وجاء في فرح الأسماع برخص السماع ص 13: (قال الأدفوي فقيل للشيخ تقي الدين إبن دقيق العيد ما تقول في هذا الأمر- السماع بالدف والشبابة- قال لم يرد حديث صحيح على منعه ولا حديث صحيح على جوازه وهذه المسألة إجتهادية فمن إجتهد وأداه إجتهاده إلى الجواز قال به) إنتهى والشبابة هي القصبة المثقبة أي الناي

 وجاء في كتاب (إيضاح الدلالات في سماع الآلات) 
ص 53 ما يلي:
 (وقد ذكر الشيخ تقي الدين إبن دقيق العيد في كتابه إقتناص السوانح نبذة من ذلك وساق بأسانيده إلى الصحابة رضي الله عنهم ما قدمنا ذكره ثم قال بعد ذلك : ذكرنا هذه الجملة من الحجة لما بلغني من إنكار جاهل بمعرفة الآثار ومادرج عليه المهاجرون والأنصار وقال سئل محمد بن كعب القرظي ماحد الخذلان أن  يقبح الرجل ما كان مستحسنا ويستحسن ما كان قبيحا هذا ما تيسر ولو إستقصينا وتتبعنا القائلين بالجواز لأدى ذلك إلى الملل) انتهى
وعاش رحمه الله في القرنين السابع والثامن
-       القاضي الإمام أبي بكر بن العربي المالكي (ت 543 هـ)
القاضي أبو بكر بن العربي محمد بن عبد الله بن محمد الإشبيلي المالكي الحافظ عالم أهل الأندلس ومسندهم - من حفاظ الحديث ومن اعلام الفقه في الاسلام. قال عنه ابن بشكوال: هو الإمام الحافظ، ختام علماء الأندلس.
قال ابن العربي في كتابه الشهير (أحكام القرآن) عند تفسير سورة لقمان وتحديدا ألآثار التي تفسر (لهو الحديث) بالغناء :
(المسألة الثالثة: هذه الاحاديث التي اوردناها لايصح منها شيء بحال لعدم ثقة ناقليها إلى من ذكر من الاعيان فيها واصح مافيه قول من قال إنه الباطل فأما قول الطبري أنه الطبل فهو على قسمين : طبل حرب وطبل لهو فأما طبل الحرب فلاحرج فيه لأنه يقيم النفوس ويرهب على العدو وأما 
طبل اللهو فهو كالدف وكذلك الآت المشهرة للنكاح يجوز إستعمالها فيه لمايحسن من الكلام ويسلم من الرفث)إنتهى

فهو هنا يقول بوضوح أنه لا فرق بين الدف والطبل فلا دليل على التخصيص وآلات اللهو المشهرة للنكاح يجوز إستعمالها لما يحسن من الكلام ويسلم من الرفث...ويؤكد إبن العربي كلامه في نفس الكتاب عند تفسير سورة الإسراء  (واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا) الإسراء 13
(فلم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم على ابي بكر تسمية الغناء مزمار الشيطان؟ وذلك لأن المباح قد يستدرح به الشيطان إلى المعصية وأقرب إلى الإستدراج إليها بالواجب فيكون 
اذا تجرد مباحا ويكون عند الدوام وماتعلق به الشيطان من المعاصي حراما فيكون حينئذ مزمار شيطان) إنتهى

وقال أيضا
(ولم يجز الدف في العرس لعينه وإنما جاز لإنه يشهره
 فكل ما أشهره جاز وقد بيننا جواز الزمر في العرس)إنتهى
ولا أعتقد أنه توجد في اللغة العربية كلمة أشمل ولا أجمع من كلمة (كل) الآلات وقد أردف رحمه الله بذكر جوازإستعمالالمزمارلتوضيح المعنى وتأكيده..وأوضح سابقا أن طبل اللهو لما حسن من الكلام لاشيء فيه وطبعا لن تصنع الدفوف والطبول والمزامير وسائر الآلات في يوم العرس ثم تدمربعد ذلك فهذا إتلاف للمال..فخلاصة كلامة أن ما يمنع هو ما كان على الدوام أو إشتمل على رفث وكلامه ماتع رائع في تفسير كل آيات القرآن التي قد يستدل بها على التحريم ويفند هذه التفسيرات تفنيدا حتى قال في تفسير سورة يونس 32 (فماذا بعد الحق): 
(وكل حديث يروى في التحريم أو آية تتلى فيه فإنه باطل سندا , 
باطل معتقدا خبرا وتأويلا) إنتهى


ورغم كل هذا فإبن العربي رحمه الله مالكي بل وخالف أبا محمد إبن حزم أيما خلاف ولم يعتد بفقهه فلا يسوغ قول أنه يقلده بل لقد قال الذهبي في السير (لم ينصف القاضي أبوبكر رحمه الله شيخ ابيه في العلم ولاتكلم فيه بالقسط وبالغ في الاستخفاف به وابوبكر على عظمته في الفقه لايبلغ رتبة أبي محمد ولايكاد) إنتهى
وعاش رحمه الله في القرنين الخامس والسادس.
-      الإمام الحافظ محمد بن طاهر المقدسي القيسراني  (ت 507 هـ)
هوالإمام الحافظ، الجوال الرحال، ذو التصانيف ولد ببيت المقدس وصفه بعض المترجمين بكثرة الرحله حتى أن الإمام الذهبي ذكر أكثر من اربعين مدينة رحل إليها هذا الإمام طلبا للحديث (سير أعلام النبلاء19/361 ترجمة 213) 
وهو أول من ضم صحيح إبن ماجه إلى الكتب الخمسه فهو صاحب كتاب (شروط الأئمة الستة) وتبعه الحفاظ في ذلك له عديد من التصانيف القيمة منها (كتاب موافقات البخاري ومسلم) و (كتاب أطراف سنن الترمذي )و (كتاب السماع) الذي ساق فيه أدلة كثيرة وإنتصر لإباحة المعازف والغناء ما خلت من المحرمات.
لم يكن رحمه الله قوي الحفظ لكنه كان صدوقا لم يتهم كما قال ابن حجر وهوجم لكونه ظاهريا ولميل عنده لشيء من التصوف ولكنه كان على عقيدة أهل السنة والجماعة ومن بين تصانيفه الكثيرة منظومة رائية في علم الإعتقاد سميت (الحجة على تارك المحجة) دافع فيها عن عقيدة أهل السنة ورد رحمه الله على المخالفين ومن الطيب هنا ذكر بعض من كلام د. عبد العزيز بن محمد السدحان عن إبن طاهر في مقدمة شرحه لرائيته حيث قال:
(هذا الإمام عظيم حياته تزكي الهمة في طالب العلم ومن قرأ سيرته وعظيم جهده في التحصيل تذكر أن صاحب الهمة بعد توفيق الله لايستصعب شيئا فهذا الإمام بدأ في الطلب والسماع وهو في الثانية عشرة من عمره وحسبك بهذه الهمه ... وهذا الإمام عليه رحمة الله أخذ عليه بعض أهل العلم مآخذ وقلما يسلم أحد من المآخذ إلا من رحم الله ... ذكر أيضا عنه كثرة الخطأ في مصنفاته وكما يقول أهل العلم  : من كثر تصنيفه فإن كثرة أخطائة واردة في الغالب لكن ينظر إلى كم صنف ؟ ... وكان هذا الإمام عليه رحمة الله في غير موضع يطلب النصح ممن وقف على خطأ له بل إنه كان يتوقف كما هو نهج علماء السلف عليهم رحمة الله فإنهم كانوا يتورعون عن القول بلا علم... فهذه منقبة لإبن طاهر رحمه الله كسائر العلماء الذين يقفون عندما يشكل عليهم أمر لانهم يعلمون خطورة القول بلاعلم) إنتهى
(8)
والحافظ القيسراني رحمه الله ممن قال بإباحة المعازف وعاش في القرنين الخامس والسادس الهجري.

-      حجة الإسلام أبي حامد الغزالي (ت 505 هـ)
الإمام العلم الملقب بمجدد القرن الخامس الهجري ولد بإقليم خراسان 450 هـ نشأ في عائلة فقيرة ولكنها زاهدة محبة للعلم و تفرد وتفوق في أصول الفقه وكان من أعلام المذهب الشافعي وقال عنه شيخه الجويني (دفنتني وأنا حي هلا صبرت حتى أموت) وتوفي رحمه الله سنة 505 هـ .ومن أشهر مؤلفاته (إحياء علوم الدين) الذي فيه (كتاب آداب السماع والوجد) وإنتصر فيه لإباحة الآلات الموسيقية ونفى أن يكون الطرب سببا للتحريم بذاته فقال: ( فسماع هذه الأصوات يستحيل أن يحرم لكونها طيبة أو موزونة فلا ذاهب إلى تحريم صوت العندليب وسائر الطيور. ولا فرق بين حنجرة وحنجرة ولا بين جماد وحيوان. فينبغي أن يقاس على صوت العندليب الأصوات الخارجة من سائر الأجسام باختيار الآدمى كالذي يخرج من حلقه أو من القضيب والطبل والدف وغيره.) إنتهى
وهناك من يهاجمون حجة الإسلام الغزالي ويقولون انه إنما قال بجواز المعازف لأنه مع تفوقه في الفقه ضعيف في علم الحديث كما قال عن نفسه (بضاعتي في علم الحديث مزجاة)  فلم يعرف أحاديث التحريم أو ردها!
والواقع أن 
العكس هو الذي حدث فقد قال بصحة الأحاديث التي وردت في المعازف ولكنه مع فقهه العميق أقر أصل الإباحة وفهم أن علة التحريم هي أنها إتخذت شعارا لأهل الخمر والفجور فما لم يكن كذلك فهو مباح وهذا يتضح من كلامه حيث قال عن ما يحرم من الآلات:
(أن تكون من شعار أهل الشرب أو المخنثين وهي المزامير والأوتار وطبل الكوبة. فهذه ثلاثة أنواع ممنوعة وما عدا ذلك 
يبقى على أصل الإباحة كالدف وإن كان فيه الجلاجل وكالطبل والشاهين والضرب بالقضيب وسائر الآلات.) إنتهى(9)
وعلى هذا الإجتهاد فالدف بالجلاجل والشاهين والدرامز والطبل الكبير والبيانو والأورج والإكسيليفون والبانفلوت والهارمونيكا وغيرها يبقى على أصل الإباحة لاشيء فيها بل ويغني عنها كلها في يومنا هذا جهاز الكمبيوترفهو يصدر أصوات موسيقية غير مسبوقة وربما لاتصدرها حتى الآلات العاديه وهو موجود في كل بيت يستخدمه الصالحون والفساق سواء بسواء وأصبحت الموسيقى في نشرات الأخبار ومقدمة البرامج الثقافية والدينية وليست شعارا لطائفة دون غيرها فإنتفت العلة ولكن الواقع أن الأحاديث التي إستدل بها الغزالي رحمه الله لتحريم بعض الأنواع إما لاتصح أو ليست في باب المعازف أصلا– أنظر نقاش ادلة التحريم -  كحديث الكوبة والقنين.  والله أعلم
والإمام الغزالي عاش في القرنين الخامس والسادس

-      الإمام أبو محمد على بن حزم الأندلسي (ت 456 هـ)
علي بن حزم الاندلسي هو الأمام البحر، ذو الفنون والمعارف، أبو محمد، علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي ولد عام 384هـ  وتوفي رحمه الله سنة 456هـ أكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري وهو إمام حافظ فقيه ظاهري، ومجدد القول به، بل محيي المذهب بعد زواله في الشرق، اديب، وشاعر، وناقد محلل، بل وصفه البعض بالفيلسوف، وزير سياسي لبني امية. يعد من أكبر علماء الاندلس والإسلام.
ومرجعه الشهير (المحلى) ورسالته (الغناء) من أشهر المؤلفات في إباحة المعازف في التراث الإسلامي..وكل من يهاجم العلامة إبن حزم أو يناقش تفاصيل إستدلاله على الإباحة يتغافل عن نقطة هامة جدا وهي كيف يغيب عن إمام زمانه العلامة البحر إبن حزم شيء مجمع على تحريمه؟!! 
بل وسنرى في نقاش حديث المعازف بحول الله أن هناك علة في الحديث قال بها ابن حزم ولم  يجب عنها أحد!
والإمام العلامة ابو محمد بن حزم عاش في القرنين الرابع والخامس.


- يوسف بن الماجشون  185 هـ)
بيت الماجشون في المدينة المنورة هم أهل فقه وحديث ومنهم يوسف الماجشون وأبيه وكما في سير أعلام النبلاء قال الذهبي ( "قال ابن معين: كنا نأتي يوسف بن الماجشون يحدثنا، وجواريه في بيت آخر يضربن بالمعزفة." قلت: أهل المدينة يترخصون في الغناء، هم معروفون بالتسمح فيه وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم: إن الانصار يعجبهم اللهو) إنتهى 

والمعزفة هي آلة العزف كالدف والعود وغيرها.
وأهمية هذا الأثر أن راويه هو من هو شيخ الحفاظ والنقاد يحيى إبن معين وأن هذا الأثر يثبت أن إباحة المعازف كانت موجودة في القرن الأول والثاني الهجري حيث عاش بن الماجشون وهو ما ينقض دعوى الإجماع من أصلهاوقبله القرن الأول حيث عصر النبوة والصحابة والأدلة التي هي محل الإجتهاد والتأويل كما سيلي بحول الله ولذا حاول عبدالله رمضان موسى رد هذا الأثر فقال أنه يحتمل أن سماعهم المعزفة حدث مرة واحدة ويحتمل أنه كان عرسا أو عيدا!
وسنفرض أن هذا كان مرة واحدة ولم يتكرر فهي كافية حيث لم يذكر الأثر إنكارا منهم..ولكن هل ذكر في الأثر لفظ عيد أو عرس؟! بل ألم يلاحظ ذكرسبب زيارتهم له؟ وهي  (ليحدثنا) أي ليأخذوا عنه الحديث. فهل سيذهبون له يوم العيد أو في العرس ليأخذوا عنه الحديث؟!!!!

والأستاذ عبدالله رمضان موسى يؤكد في كتابه إلتزام القواعد الأصولية وأنه لا يعتمد إلا على الصحيح المتصل من الآثار والأحاديث ولذلك لم يعتمد قول الأوزاعي "ندع من 
قول أهل الحجاز : استماع الملاهي والجمع بين الصلاتين من غير عذر".( السير 7-131) وأعل إسناد الأثر لوجود مجهول في السند, وعليه فلا يمكن الإعتماد عليها لإثبات أن إباحة المعازف مذهب لفقهاء المدينة..مع العلم أنه لو صح فهو دليل قطعي على ذلك لأن الإوزاعي أكيد يتكلم عن بعض فقهاء المدينة قبل الإمام مالك وليس العوام أو الفساق كما يورد المحرمون كلام الإمام مالك..فلا يعقل في عصرنا مثلا أن يسأل شيخ عن حكم فيقول أن رأيه فيه يخالف الممثل الفلاني أو الراقصة الفلانية..وإنما سيقول أخالف الشيخ الفلاني.
ومن نفس المنطلق رد عبدالله رمضان موسى أثرا أورده ابن حزم عن إستماع الصحابيين الكريمين عبدالله بن عمر وعبدالله بن جعفر للعود من جارية مغنية عند شرائها بعلة إنقطاع السند بين ابن حزم وحماد بن زيد فقال (فكل الرواة بين إبن حزم وحماد زيد مجاهيل, غير معروفين. ومحاولة الإمام بن حزم لتصحيح الرواية دون سند – محاولة مرفوضة ولا قيمة لها)أنتهى
وقد ذكر الشيخ الألباني هذه الرواية في كتابه (تحريم آلات الطرب) ومال لتصحيحها وقال عنها :( وفي بعض الأقوال التي ذكرها الشوكاني ما قد يصحّ إسناده ، ...أحدهما: ما عزاه لابن حزم في رسالته في " السماع " بسنده إلى ابن سيرين قال :إن رجلاً قدم المدينة بجوار ، فنزل على عبد الله بن عمر ، وفيهنّ جارية تضرب ، فجاء رجل فساومه ، فلم يهوَ منهنَّ شيئا ، قال: انطلق إلى رجل هو أمثل لك بيعاً من هذا ، قال: من هو ؟ قال: عبد الله بن جعفر ، فعرضهنّ عليه ، فأمر جارية منهنّ فقال: " خذي العود " ، فأخذته فغنّت ، فبايعه ، ثم جاء إلى ابن عمر . . . إلى آخر القصة...وصحح إبن حزم إسناده , وهو كما قال إذا كان السند إلى الأربعة المسمين صحيحا كما يغلب على الظن) إنتهى
و علق الشيخ الجديع على هذا الاثرفقال (ولم أقف على صدر الإسناد فلعل إبن حزم إستخرجه من مصادر لم تصلنا كشأن آثار كثيره في كتابه المحلى, وحكمه عليه بالصحة حيث لم يرد عليه ناقض مما يقبل منه فيما بينه وبين حماد بن زيد, وليس من إبن زيد إلى منتهاه إلا الصحة) إنتهى.(10)
بل ولم يرد الشيخ إبن باز رحمه الله هذا الاثر رغم ان مذهبه التحريم بل قال في فتاواه:
(وهكذا ما يروى عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه من سماع الغناء وشراء الجواري المغنيات يجب أن يحملعلى الشيء اليسير الذي لا يصد عن الحق ولا يوقع في الباطل مع أن ابن عمر والحسن البصري قد أنكرا عليه ذلك) إنتهى(11)
ولكننا لا نبغي إلا الحق والحمدلله فسنسلم لعبدالله رمضان موسى بأهمية تأكدنا ومعرفتنا بإتصال الإسناد وصحته فلا نكتفي بتصحيح ابن حزم ولكن نطلب منه أن يلتزم ذات المنهج خصوصا حين ينقل شيئا خطيرا كالإجماع لا أن يعتمد على أثر لايصح في إثبات الإجماع على التحريم حيث إستدل من كتابه أن عمر بن عبد العزيز رضي الله  101 هـ) قد نقل الإجماع على تحريم المعازف لأنه كتب لاحد ولاته قائلا:

("وإظهارك المعازف والمزمار بدعة في الاسلام ولقد هممت ان ابعث اليك من يجز جمتك جمة السوء") إنتهى
كما جاء في سنن النسائي باب الفيء أخبرنا عمرو بن يحيى قال حدثنا محبوب يعني إبن موسى قال انبانا ابو اسحق وهوالفزاري عن الأوزاعي قال:كتب عمربن عبد العزيز...به. وأوضح عبدالله رمضان موسى أن الإمام الأوزاعي وهو من ائمة الإسلام الكباركان معاصرا لعمر بن عبد العزيز ولم يعرف أنه أنكر كلامه السابق بل حدث به مما يؤكد الإجماع.



 
ولكن هذا الاثرلايصح للآتي:
- توفي عمر بن عبد العزيز رحمه الله والأوزاعي لا يزال غلاما إبن ثلاث عشرة سنة, ونبه لذلك الشيخ الجديع فقال (أحسبه-أي الأثر- منقطعا بين الأوزاعي وعمر فإنه لم يذكر برواية عنه أو سماع منه وكأنه من أجل صغره يوم مات عمر فقد ولد –الأوزاعي- سنة(88 هجري) ومات عمر سنة (101 هجري)إنتهى
-قال البخاري في تاريخه الكبير في ترجمة (2798) عيسى بن يونس بن أبي إسحاق أبو عمرو السبيعي ...قال إبراهيم وسمعت عيسى يقول نصصت الأوزاعي عما قال عمر بن عبد العزيز وكتب عمر بن عبد العزيز فلم أجد عنده ما يقوم عليه) إنتهى
- في (تهذيب التهذيب) أيضا تجد الحافظ ابن حجر العسقلاني  لم يعد الأوزاعي ممن أخذ عن عمر بن عبد العزيز لا في ترجمة الأوزاعي رقم (487) ولا في ترجمة عمر بن عبد العزيز رقم (791).
- وإذا بحثت ودققت ستعلم أن الأوزاعي لم يبدأ في طلب العلم اصلا إلا بعد وفاة عمر بن عبد العزيز بتسع سنين أي عند بعثه لليمامة ولقائه يحيى بن كثير كما ورد في (الجرح والتعديل) لأبي حاتم (186)
فالأثر لايصح رغم انك قد تجده كثير التكرار على الالسنة مثله مثل ما أورده إبن ابي الدنيا في ذم الملاهي  بلا إسناد عن أمر عمر بن عبد العزيز مربي أولاده بمنعهم من الغناء.

والله اعلم
والخلاصة : أن مسألة الموسيقى هي مسألة إختلف فيها العلماء ولا اجماع فيها ولم يكن ابن حزم هو الوحيد الذي قال بإباحتها وان كان اشهر من قال بذلك ولذا فترجيح الصواب يكون بإتباع الأدلة من الكتاب والسنة وهو ما سيلي نقاشه في باقي الاجزاء بحول الله التي سترجح بجلاء أن الموسيقى هي من المباحات ولادليل واحد على تحريمها

وغيرهم كثير من أهل العلم والورع والفضل ممن شهدت لهم الأمة بوفور الصلاح وعلو الهمة ، ورصانة العلم حتى قال سلطان العلماء العز بن عبدالسلام : من كان عنده هوى من مباح كعشق زوجته وأمته فسماعه لا بأس به ، ومن قال : لا أجد في نفسي شيئاً فالسماع في حقه ليس بمحرم . 
وقد قال " السهروردي " : " المنكر للسماع إما جاهل بالسنن والآثار وإما مغتر بما حرمه من أحوال الأخيار ، وإما جامد الطبع لا ذوق له فيصر على الإنكار ".

 روابط الرد على ادلة تحريم المعازف


رد شامل قوى جدا على كل ادلة تحريم المعازف بنظرات جديدة البحث مقسم على اربع روابط للدكتور محمد الروسي (سيتم نشره فى المكتبات قريبا )

اولا الرد على حديث المعازف الذى رواه البخارى

http://eslamesla.blogspot.com/2012/11/blog-post_3440.html

ثانيا الرد على باقى ادلة تحريم المعازف

http://eslamesla.blogspot.com/2012/11/blog-post_4524.html

ثالثا الرد على الاستدلال بالاجماع على تحريم المعازف

http://eslamesla.blogspot.com/2012/11/blog-post_5624.html

رابعا ادلة اباحة المعازف ورد ماحولها من شبهات 

http://eslamesla.blogspot.com/2012/11/blog-post_4613.html

مع التنبيه على ان البحث يضعف حديث المعازف لعلة جديدة بخلاف علل ابن حزم كما انه يرد على دلالته على فرض صحته 
كما ان البحث فيه رد على كتاب الالبانى رحمه الله وكتاب الرد على القرضاوى والجديع للشيخ عبد الله رمضان موسي

Comments

  1. س- هل الغناء مشروع في الإسلام وبالأدلة والبراهين أيضا خصوصا هذا النوع الخليع في الوقت الحاضر والمصحوب بالموسيقى؟ .

    جـ- الغناء محرم عند جمهور أهل العلم وإذا كان معه آلة لهو كالموسيقى والعود والرباب ونحو ذلك حرم بإجماع المسلمين .

    ومن أدلة ذلك قول الله سبحانه : سورة لقمان الآية 6وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فسره جمهور المفسرين : بالغناء ، وكان عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقسم على ذلك ويقول : ( إن الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل ) وفي الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف الحديث رواه البخاري في صحيحه معلقا مجزوما به ورواه غيره بأسانيد صحيحة، والمعازف هي : الغناء وآلات اللهو وبهذا يعلم أن هذا الذي أفتى - إن صح النقل - بمشروعية الغناء قد قال على الله بغير علم وأفتى فتوى باطلة؛ سوف يسأل عنها يوم القيامة والله المستعان

    ReplyDelete
    Replies
    1. ستجد هنا الرد على كل ادلتك ارجو دخول هذا الرابط

      http://ahkam667.blogspot.com/2014/01/blog-post_8.html

      Delete
  2. هدا الامام ابن باز ..وانتم تنقلون كلام من شيوخ الاهواء كالقرضاوي وغيره

    ReplyDelete
    Replies
    1. لاتتهم احد بدون دليل فلقد اثبتنا ان الاباحة هى القول الراجح فى بحث مستقل هنا

      http://ahkam667.blogspot.com/2014/01/blog-post_8.html

      Delete
    2. يعني دول كلهم شيوخ اهواء وضالين ودا الي ناصح وفاهم يخربيت ام التبعية والانغلاق الى ودانا في ستين داهيه الحمد لله ياخي ان الاسلام اوسع وارحم بنامنكم ومن اشكالكم

      Delete
  3. الغناء حلال ومن يريد تحريمه يريد ذلك من اجل تعسير الدين وحصره على فئة معينة

    ReplyDelete
    Replies
    1. صدقت فهؤلاء السلفية الوهابية يعسرون دين الله تبارك و تعالى لكي يصدوا الناس عن دين الله و لكن هيهات هيهات نحن لهم بالمرصاد

      Delete
    2. الزول دا ما نقل فتوي العلماء الكبار كالشافعي ومالك وابو حنيفة وأبن باز والعثميين والفوزان وشيخ الاسلام بن تيمية وابن القيم وغيرهم من علماء السلف المعتد بقولهم

      Delete
    3. طيب خلينا نبعد من حلال وحرام
      لو قلنا المسالة خلافية
      ليش انت كمسلم ماتحتاط لدينك و تبعد من الامور المشتبهة عليك

      Delete
  4. بربك هؤلاء عندك هم كبار العماء يا اسفا لو كان كابر العلماء هؤلاء
    يا اخي لا تلعبوا بعقولنا ميعتم الدين الغناء حرام حرام أفتى به أهل العلم خلفا عن سلف
    هذه أقوال الأئمَّة الأربعة في تحريم الغناء:
    اتَّفق الأئمَّة الأربعة وسلَفُ الأمَّة على تحريم الغناء، وأنَّه لا يتَعاطاه إلاَّ فاسق من السُّفهاء.
    أولاً: الإمام أبو حَنيفة 80 - 150هـ:
    قرَّر الأحنافُ في كُتبهم أنَّ سماع الغناء فِسْق، والتلَذُّذ به كُفْر، وقال الإمام أبو يوسف، وهو أكبَرُ تلاميذ أبي حنيفة، وكان قاضِيَ القُضاة في زمَن هارون الرَّشيد، قال: إذا سمعتُ الغناء من بيتٍ، فإنِّي أدخل عليهم بغير استِئْذان؛ لأنَّ تَغْيير المنكَر واجب، وهذا مُنكَر.
    وورَدَ في كتاب التترخانيَّة - وهو من كتب الأحناف - أنَّ الغناء مُحرَّم في جميع الأوطان.

    ثانيًا: الإمام مالك 93 - 179هـ:
    سُئِل الإمام مالِكٌ عن الغناء، وما ترَخَّص فيه من أهل المدينة، فقال: إنَّما يفعله الفُسَّاق عندنا.
    وسأله رجلٌ مرَّة عن الغناء، فقال للسَّائل: أرأيتَ إذا كان يوم القيامة، أيكون مع الباطل أو مع الحقِّ؟ فقال الرَّجل: يكون مع الباطل، فقال الإمام مالك: والباطل أين؟ أفي الجنَّة أم في النَّار؟ قال الرجل: في النار، فقال الإمام: اذهب، فقد أفتيتَ نَفْسَك.
    وقال الإمام مالِكٌ: إذا وقفتَ على بيت غريمٍ لك - مَدِين لك - تنظره لِتَأخذ منه دينَك، وسَمِعت غناءً، فلا يحلُّ لك أن تقف؛ لأنَّ هذا منكَر لا يجوز لك أن تسمعه.

    ثالثًا: الإمام الشافعي: 150 - 204هـ:
    لَمَّا خرج الشافعيُّ من بغداد إلى مصر، قال: خرجتُ من بغداد، وخلَّفتُ شيئًا ورائي أَحْدَثه الزَّنادقة يُسمُّونه التَّغبير؛ لِيَصدُّوا الناس به عن القرآن.
    التغبير: آلةٌ يُعزَف بها تشبه العود.
    وقال: إذا جمع الرَّجلُ النَّاسَ لِسَماع جاريته، فهو سفيهٌ مَرْدود الشَّهادة، وهو بذلك ديُّوث.

    رابعًا: الإمام أحمد 164 - 241هـ:
    قال الخَلاَّل في كتابه "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكَر"، قال عبدالله بن الإمام أحمد: سألتُ أبي عن الغناء، فقال: لا يُعجِبُني، إنَّه ينبت النِّفاق في القلب، كما ينبت الماء البقل.
    ملحوظة: قول الإمام أحمد "لا يعجبني" يدلُّ على أنه يحرم الغناء؛ لأنَّ هذا اللفظ - وأيضًا "أَكْرَه" - إذا أطلَقَه أحَدٌ من الأئمة يدلُّ على التحريم، وليس على الكراهة، ولكنهم قالوه من باب الورَع؛ مَخافة أن يكونوا مِمَّن قال فيهم ربُّنا: ﴿ وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ ﴾ [النحل: 116].
    ويدلُّ على ذلك ما يأتي: مرَّ على الإمام أحمدَ رجُلٌ ومع الرَّجُل عودٌ، فقام الإمام أحمدُ وكسَرَه، فلو لم يكن الغناء محرَّمًا، ما كسر العود.

    • وسئل الإمام أحمد عن رجلٍ مات وترك ولدًا وجارية مغنِّية، فاحتاجَ الصبِيُّ إلى بيعها، قال الإمام: تُباع على أنَّها ساذجة، لا على أنَّها مغنِّية، فقيل له: إنَّها تساوي ثلاثين ألفًا، ولعلَّها إن بيعت ساذجة تساوى عشرين ألفًا، فقال: لا تباع إلاَّ على أنَّها ساذجة.
    هذا دليلٌ على أنَّ الغناء مَحْظور ومحرَّم، وإن لم يكن الغناءُ حرامًا، ما جازَ تفويتُ المال على اليتيم.

    • قال القرطبيُّ: الغناء محرَّم، والاشتغال به على الدَّوام سفَه، تُرَدُّ به الشهادة.

    • قال ابن تيميَّة مُعلِّقًا على حديث البخاريِّ المتقدِّم: ولو استحَلُّوا هذه المحارم "الحِرَ - الحرير - الخمر – المعازف"، مع جَزْمِهم بأنَّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - حرَّمَها، كانوا كفارًا بهذا الاستحلال، ولو فعلوا ذلك دون استحلال، لأوشَكَ أن يُعذَّبوا بهذه العقوبة، وهي المَسْخ والقذف.

    • قال ابن القيم: يَنْبغي لمن شمَّ رائحة العلم ألاَّ يتوَقَّف في تحريم الغناء؛ فأقَلُّ ما فيه أنَّه شعارُ شاربِي الخمور.
    وان شئت أعطيتتك المزيد

    ReplyDelete
    Replies
    1. ماتعريف العالم عندك اخى الكريم ؟ حتى نحدد اذا كانوا علماء ام ليسوا علماء
      واعلم ان الدين ليس بالهوى فمن افتى على هوايا صار عالم ومن خالف هوايا جعلته جاهل فاتقى الله بارك الله فيك

      Delete
    2. عموما نحن لانتبع الا الحق فاذا ثبت ان المعازف حلال قلنا بالاباحة لا لان العلماء قالوا بالاباحة وهذا بحث شامل فى المسالة

      http://ahkam667.blogspot.com/2014/01/blog-post_8.html

      Delete
    3. لماذا تتهكم عل العلماء عيييب ياخي عييييب وبعدين يا اخي اي قرضاوي ولا اي ابن باز المسالة ابعد بكثير من ايام ابن حزم .انت ماتعرف الا ابن باز رحمه الله او القرضاوي

      Delete
    4. ياخي قمة الانغلاق والتطرف الغباء ان تحرمونا من سماحة الاسلام وجماله بسبب تعصبكم لجماعة معينه واشخاص معينين.
      المشكله انكم بتحللو براحتكم وتحرموا براحتكم وقت ماتحبو الصور كانت حرام ولا يجوز التصوير الا للضرورة الملحه وكذلك الانتخابات والديمقراطية والخروج ع الحاكم..... الخ كل هذا اصبح حلال بمجرد احتياجكم له في وقت من الاوقات. السؤال هل اصبح لكم ولمنهجهكم المتعصب المنغلق مصداقيه

      Delete
    5. ياجماعة الخير صاحب هذا الحساب هذا عنوانه في تويتر أردت أرد على تفاهاته حول مسألة بول الإبل وحكم الإختلاط كل مرة يعطيني حظر أنا هنا لأجل أفضحه وأرد عليه وهذا حسابه في تويتر انشروه وبهذلوه أنا أتحداك في نقاش علمي حول مسألة بول الإبل والحجاب والإختلاط abdalotaibi992 هذا حسابه في تويتر

      Delete
    6. يا اخى انا ليس لى حساب فى تويتر اصلا والحساب الذى تقصده ليس حسابي اقسم بالله ليس حسابي

      Delete
  5. بعد هذا البحث.الموسيقی مسألة خلافية والذي يحرم الموسيقی لماذا يكون افتی علی هواه ايضا أن تتبع الحيطة هذا شيی جيد لاكن لا تنكره علی غيرك.تحريم شي قد يكون حلالا أعظم من تحليل شي قد يكون حراما لأن الاصل الاباحة الا بدليل واضح وصريح متواتر حتی لو وجد في البخاري لانه ليس لاحد ان يجزم ان كل ماورد في البخاري انه متواتر.وأما الاية ومن الناس .. لانكون زي اخوانا الشيعه هذه يقصد بها كذا وهي في حكم المتشابه لانه ليس هناك ذكر صريح للالات الم سيقية عبدالله ابن مسعود ليس كلامه تشريع ان صحت الرواية لا يشرع الا االقران والسنة المتواترة عن نبينا صلی الله عليه وسلم.والمحللون احلوها بظوابط افهموا يا محرمين فإن لم تتوافر الظوابط في حرام اذا دعت الا زنا أو رذيلة او اريد بها افساد لما قد يخالطها من رقص وفجور وخمر فهيی تبع لما صاحبها.وهذا السبب لتشدد المحرمين فيها هذا اراءهم لست ملزما بها متی ما لم تدعني الموسيقی الی فجور وقسوة قلب وصخب ومجون.عندك موسيقی هادئة تاملية وتأثيرات صوتية يرق لها القلب وتشعرك بجمال الكون والطبيعة فلماذا تحرمها وتستبسل في الدفاع عن فكرتكتك والتهكم عل المحللين وتجعل نفسك وصيا عل الناس وحامي الديار وقائد الحرب ضد المخالفين الذين هم في نظرك لا يهمهم الدين وياتي الشيطان اليك بصورة الغيور علی الدين انظر هل ستدع هولاء يضلون الناس ومن هنا بدات المشكلة وتحولت المسالة الی بغضاء وغيبة وتشهير وانتصار للذات يكفينا فرقة وتنابز.هناك الاستغفار والاخلاق واللين وحب الناس ومساعدتهم اعظم بكثير من الخوض والتشدد في هكذا مسائل

    ReplyDelete
  6. لماذا لا ناخذ بكلام النبي عليه السلام
    كلام العلماء به حق وين باطل

    ReplyDelete
    Replies
    1. وانا اتفق معك ولكن اين الحديث الصحيح الذى جاء عن الرسول فى تحريم المعازف حتى نتبعه ؟؟؟!!!
      يا اخى كل ماجاء فى تحريم المعازف ضعيف والعمل بالحديث الضعيف فى الاحكام يدخل فى الكذب على الرسول

      Delete
  7. اللهم إني أشهدك أني اتبع قول حبيبي محمد صلى الله عليه وسلم واحرم ماحرمه..
    حديث الرسول واضح على حرمة المعازف..
    فلا أحد يفسر على كيفو مشان يطلع مبررات لاستحلال الاغاني..
    اسأل الله لكم ولي الهداية

    ReplyDelete
    Replies
    1. وانا اتفق معك ولكن اين الحديث الصحيح الذى جاء عن الرسول فى تحريم المعازف حتى نتبعه ؟؟؟!!!
      يا اخى كل ماجاء فى تحريم المعازف ضعيف والعمل بالحديث الضعيف فى الاحكام يدخل فى الكذب على الرسول

      Delete
  8. يا أخي الفاضل بارك الله فيك


    الإمام أبو محمد على بن حزم الأندلسي (ت 456 هـ)
    أبي حامد الغزالي (ت 505 هـ)
    القاضي الإمام أبي بكر بن العربي المالكي (ت 543 هـ)
    العلامة الإمام إبن دقيق العيد (ت 702 هـ)
    الإمام محمد بن علي الشوكاني (ت 1250 هـ)



    الإمام أبو محمد على بن حزم الأندلسي (ت 456 هـ)
    أبي حامد الغزالي (ت 505 هـ)
    القاضي الإمام أبي بكر بن العربي المالكي (ت 543 هـ)
    العلامة الإمام إبن دقيق العيد (ت 702 هـ)
    الإمام محمد بن علي الشوكاني (ت 1250 هـ)


    جميعهم محجوجون بإجماع من قبلهم
    ولو أن كل مجتهد نقض الإجماع الذي قبله لما كان هنالك إجماع قط.

    ReplyDelete
    Replies
    1. إبن حجر العسقلاني رحمه الله (ت 852 ) قد أثبت الخلاف في الموسيقى وانه لا اجماع فقال في فتح الباري :
      (وأما الآلات فسيأتي الكلام على إختلاف العلماء فيها عند الكلام على حديث المعازف في تاب الأشربة, وقد حكى قوم الإجماع على تحريمها وحكى بعضهم عكسه) إنتهى

      أي أن هناك من حكى الإجماع على إباحتها في مقابل من حكى الإجماع على تحريمها أو عدم وجود الإجماع وهذا نص واضح صريح من واحد من اهم علماء المسلمين عاش في القرنين الثامن والتاسع الهجري في إثبات الخلاف وهو كاف لحسم الأمر وإثبات أنها مسألة خلافية يترجح فيها الصواب من خلال مراجعة الأدلة

      Delete
  9. This comment has been removed by a blog administrator.

    ReplyDelete
  10. الرد على شبهة أبوال الإبل Urine & Science : urine du chameau |وثائقي مترجم : البول و العلم : بول البعير https://www.youtube.com/watch?v=nXKtFK4bMRQ

    ReplyDelete
    Replies
    1. انا لم اتكلم فى موضوع بول البعير ابدا !!! واضح انه اختلط عليك الامر

      Delete
  11. لو كنت رجل ارفع عني الحظر في حسابك abdalotaibi992 أنا هو 3333_talal والله أتحداك تثبت قوة حجتك تهاجم الدكتورة فاتن خورشيد بكل وقاحة أنت وشلة الخنازير الليبرالية

    ReplyDelete
    Replies
    1. هذا ليس حسابي ولا دخل لى به اخى الحبيب وانا ليس من اخلاقى مهاجمة احد وارجو ان تتثبت من حقيقة الحسابات التى تتعامل معها

      Delete
  12. الرد على المجازف بتضعيف حديث المعازف https://ar-ar.facebook.com/notes/%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF-%D9%82%D9%86%D8%AF%D9%8A%D9%84/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D9%81-%D8%A8%D8%AA%D8%B6%D8%B9%D9%8A%D9%81-%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B2%D9%81-%D8%A5%D8%B9%D8%AF%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%87%D9%8A%D8%AF-%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%AF-%D9%82%D9%86%D8%AF%D9%8A%D9%84/630845826962257/

    ReplyDelete
    Replies
    1. صاحب البحث لم يتعرض لتضعيف الحديث بعطية بن قيس وان كان عندك رد على هذه العلة فاذكره بدون روابط

      Delete
  13. قال ابن القيم رحمه الله في إغاثة اللهفان : ( الأحكام نوعان::

    نوع لا يتغير عن حالة واحده هو عليها لا بحسب الأزمنة والأمكنة ولا اجتهاد الأمة كوجوب الواجبات وتحريم المحرمات والحدود المقدرة في الشرع على الجرائم ونحو ذلك وهذا لا يتطرق إليه تغير ولا اجتهاد يخالف ما وضع عليه . .
    النوع الثاني: ما يتغير بحسب اقتضاء المصلحة له زمانا ومكانا وحالا كمقادير التعزيرات وأجناسها وصفتها فان الشارع ينوّع فيها بحسب المصلحة ) انتهى كلامه .

    ReplyDelete
  14. ذكر بعض المفتين أنه قد ورد عن الأئمة الأربعة حل المعازف أو الغناء...
    وهذا رد عليهم:
    قال (( مالك )) : إذا اشترى جارية فوجدها مغنية كان له أن يردها بالعيب )) ( إغاثةاللهفان ) (1-245/
    قال ابن رجب ) : من حكى شيئا من إباحة الغناء عن (( مالك )) فقد أبطل )) (نزهة الأسماع
    و قال (( القرطبى )) : (( لايختلف فى تحريم الغناء ( تفسير القرطبىو قال (( إبراهيم بن المنذر )) عن المغنيين : (( معاذ الله ما يفعله عندنا إلا الفساق )) (نزهة الأسماع 2-458
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى ( 11-576 ) : مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهوكلها حرام . ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر والحرير والخمر والمعازف ، وذكر أنهم يمسخونقردة وخنازير ، والمعازف هي الملاهي ، كما ذكر أهل اللغة جمع معزفة ، وهي الآلةالتي يعزف بها أي يصوت بها ، ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا . اهـ
    قال (( الشافعى )) : (( الغناء لهو مكروه يشبه الباطل من استكثر منه ترد شهادته )) ( الأم ) (6-214و215)
    قال الرافعى -شافعى- (( المذاهب الأربعة على بطلان بيعألات اللهو مطلقا كالمزمار و الطنبور و غيرها )) (المجموع ) (14-255)
    قال (( ابنحجر الهيثمى ))--شافعى --(( يحرم سماع الغناء من أجنبية حرة كانت أو أمة ولو منوراء حجاب )) ( كف الرعاع ) ( 58)
    قال (( الرافعى )) -- شافعى --(( غناءالمغنيين العارفين بصنعة الغناء حرام )) ( الشرح الكبير )
    قال ( الحافظ ابن حجر )) -- شافعى -- فى شرحه لحديث المعازف فى (( فتح البارى )) ( 3-65 ) : (( المعازففى الحديث هى ألات اللهو كلها )) و قال (( ابن القيم )) عن الشافعية : (( و الشافعىو أصحابه العارفون بمذهبه من أغلظ الناس قولا فى تحريم السماع --سماع الغناء--(شرحالسنة 8-28

    وقال ابن القيم في إغاثة اللهفان ( 1-277-278 ) : فصل في بيان تحريمرسول الله - صلى الله عليه وسلم - الصريح لآلات اللهو والمعازف وسياق الأحاديث فيذلك : عن عبد الرحمن بن غنم قال حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري رضي الله عنهماأنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: (ليكونن من أمتيأقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف) هذا حديث صحيح أخرجه البخاريفي صحيحه محتجا به وعلقه تعليقا مجزوما به فقال : ( باب ما جاء فيمن يستحل الخمرويسميه بغير اسمه ) إلى أن قال ابن القيم : ووجه الدلالة منه أن المعازف هي آلاتاللهو كلها لا خلاف بين أهل اللغة في ذلك ، ولو كانت حلالا لما ذمهم على استحلالهاولما قرن استحلالها باستحلال الخمر والخز ... إلى أن قال : وقال ابن ماجه في سننهحدثنا عبد الله بن سعيد عن معاوية بن صالح عن حاتم بن حريث عن ابن أبي مريم عن عبدالرحمن بن غنم الأشعري عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله - صلىالله عليه وسلم - : (ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغيراسمها ، يعزف على رؤوسهم بالمعازف والمغنيات ، يخسف الله بهم الأرض ، ويجعل منهمقردة وخنازير )، وهذا إسناد صحيح ، وقد توعد مستحلي المعازف فيه بأن يخسفالله بهم الأرض ويمسخهم قردة وخنازير وإن ، كان الوعيد على جميع هذه الأفعال ، فلكلواحد قسط في الذم والوعيد . ا هـ . فتبين أنه لا يباح شيء من آلات اللهو لا موسيقى، ولا غيرها . والله أعلم .

    ReplyDelete
    Replies
    1. لا لم يرد عن الائمة الاربعة اباحة المعازف ولكن المهم انه لا اجماع فى المسالة كما اثبت ابن حجر لان الحجة فى الاجماع
      فإبن حجر العسقلاني رحمه الله (ت 852 ) قد أثبت الخلاف في الموسيقى وانه لا اجماع فقال في فتح الباري :
      (وأما الآلات فسيأتي الكلام على إختلاف العلماء فيها عند الكلام على حديث المعازف في تاب الأشربة, وقد حكى قوم الإجماع على تحريمها وحكى بعضهم عكسه) إنتهى

      أي أن هناك من حكى الإجماع على إباحتها في مقابل من حكى الإجماع على تحريمها أو عدم وجود الإجماع وهذا نص واضح صريح من واحد من اهم علماء المسلمين عاش في القرنين الثامن والتاسع الهجري في إثبات الخلاف وهو كاف لحسم الأمر وإثبات أنها مسألة خلافية يترجح فيها الصواب من خلال مراجعة الأدلة

      Delete
  15. فرضا أن القول يالجواز مقبول ومعتبر ، فالعجب العجيب أن جعلتم القول بالتحريم تشدد و .....،اذن سيجمع لنا شخصش اقوال العلماء في جواز زواج ،
    المتعة واتيان الزوجة في موطن القذر

    ReplyDelete
  16. This comment has been removed by the author.

    ReplyDelete
  17. هل هناك اشخاص من السلفية او الوهابية من قال بحل المعازف?

    ReplyDelete

Post a Comment